منتديات الجلفة للجزائريين
رسالة الى كل مسلم الرد على أسطورة:(السلفيون يسبون ويغتابون العلماء) 10378110
منتديات الجلفة للجزائريين
رسالة الى كل مسلم الرد على أسطورة:(السلفيون يسبون ويغتابون العلماء) 10378110
منتديات الجلفة للجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الجلفة للجزائريين

منتديات للحوار و النقاش وفضاءات للتواصل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

العاب اون لاين
جريدة

تصفح جريدتك المفضلة من هنا


 

 رسالة الى كل مسلم الرد على أسطورة:(السلفيون يسبون ويغتابون العلماء)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1156
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمر : 37

رسالة الى كل مسلم الرد على أسطورة:(السلفيون يسبون ويغتابون العلماء) Empty
مُساهمةموضوع: رسالة الى كل مسلم الرد على أسطورة:(السلفيون يسبون ويغتابون العلماء)   رسالة الى كل مسلم الرد على أسطورة:(السلفيون يسبون ويغتابون العلماء) Emptyالجمعة مايو 04, 2012 10:03 am


بسم الله الرحمان الرحيم.




أقول : هذه فرية ما فيها مرية ، و مناقشة هذه الفرية من وجهين :

الوجه الأول : ما المقصود بالغيبة و السب؟
الوجه الثاني : ماذا تعنون بلفظة "العلماء"؟

أما بالنسبة للوجه الأول : فإن كان
مقصودكم بالسب و الغيبة أنهم يبينون أخطاء من أخطأ في الشرع و أحدث بدعا ما
أنزل الله بها من سلطان فنقول : نعم هم كذلك ، و لكن هذا العمل منهم لا
يسمى سبًّا و لا غيبة محرمة ، بل هو نصيحة و بيان و من الغيبة الجائزة التي
استثناها أهل العلم من الغيبة المحرمة، بل يعد ذلك علما من علوم الشريعة
المطهرة، ألا و هو علم الجرح و التعديل ، الذي به حفظ الله لهذه الأمة
دينها قال تعالى : ( إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَ إنَّا لَهُ لَحَفِظُونَ) (الحجر : 9).
قال ابن تيمية: " إذ تطهير سبيل الله ودينه ومنهاجه
وشرعته ودفع بغي هؤلاء وعدوانهم على ذلك واجب على الكفاية باتفاق المسلمين،
ولولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين، وكان فساده أعظم من فساد
استيلاء العدو من أهل الحرب؛ فإن هؤلاء إذا استولوا لم يفسدوا القلوب وما
فيها من الدين إلا تبعا، وأما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداء، وقد قال
النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم،وإنما
ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم
)).. "
وقال ابن عثيمين((لله الحمد ما ابتدع أحد بدعة’إلا قيض
الله له بمنه وكرمه من يبين هذه البدعة ويدحضها بالحق وهذا من تمام مدلول
قوله -تبارك وتعالى-((إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون))))
.
ولكن ماذا يقال لأناس يقلبون الحقائق وكانهم لم يسمعوا لقوله تعالى(وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ)) وما ثبت عند مسلم من حديث تميم الداري رحمه الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال((الدين نصيحة)قلنا:لمن يا رسول الله؟قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئئمة المسلمين وعامتهم)).
وعن جرير بن عبد الله البجلي – رضي الله عنه- قال: [بايعت رسول الله صلى الله عليه و سلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم)) .

-وقد أخذ أهل العلم بجواز التكلم في الشخص بغير حضرته للمصلحة واستدلوا بأدلة منها:
1-حديث أبي سعيد رضي الله عنه قال :

بعث علي رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه و سلم بذُهيبة فقسمها بين
الأربعة : الأقرع بن حابس الحنظلي ثم المجاشعي ، وعيينة بن بدر الفزاري ،
وزيد الطائي ثم أحد بني نبهان ، و علقمة بن علاثة العامري ثم أحد بني كلاب ؛
فغضبت قريش والأنصار ؛ قالوا : يعطي صناديد أهل نجد ويدعنا ؟! قال : "
إنما أتألفهم " . فأقبل رجل غائر العينين مشرف الوجنتين ناتئ الجبين كث
اللحية محلوق ؛ فقال : اتق الله يا محمد . فقال " من يطع الله إذا عصيت ؟
أيأمنني الله على أهل الأرض و لا تأمنونني " . فسأل رجل قتله - أحسبه خالد
بن الوليد - فمنعه ، فلما ولى قال : " إن من ضئضئ هذا - أو في عقب هذا -
قوم يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم ، يمرقون من الدين مروق السهم من
الرمية ، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان ؛ لئن أنا أدركتهم
لأقتلنهم قتل عاد " .
قلت : حذر النبي صلى الله عليه وسلم في
هذا الحديث من الرجل في غيبته ، وممن سيخرج من أصله وبين حالهم ولم يعتبر
هذا غيبة له ولا لجماعته .
و المراد في هذا الحديث الخوارج كما بين ذلك أهل العلم
2- حديث عائشة قالت :
إن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه و سلم ، فلما رآه قال : " بئس أخو العشيرة وبئس ابن العشيرة
" . فلما جلس تطلق النبي صلى الله عليه و سلم في وجهه وانبسط إليه ، فلما
انطلق الرجل ؛ قالت عائشة : يا رسول الله ! حين رأيت الرجل قلت له كذا وكذا
، ثم تطلقت في وجهه وانبسطت إليه ؟! فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
" يا عائشة متى عهدتني فحاشا ؟ إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره " .

قال الخطيب البغدادي رحمه الله في "الكفاية"(ص39) : "
ففي قول النبي صلى الله عليه و سلم للرجل بئس رجل العشيرة دليل على أن
أخبار المخبر بما يكون في الرجل من العيب على ما يوجب العلم والدين من
النصيحة للسائل ليس بغيبة ؛ إذ لو كان ذلك غيبة لما أطلقه النبي صلى الله
عليه و سلم


3- حديث فاطمة بنت قيس قالت :
ذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم أن معاوية بن أبي سفيان وأبا جهم خطباني ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "
أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه ، وأما معاوية فصعلوك لا مال له ؛
انكحي أسامة بن زيد " فكرهته ، ثم قال : "انكحي أسامة " ، فنكحته ، فجعل
الله فيه خيرا ، واغتبطت
.

قال الخطيب البغدادي في الكفاية (ص40 ) : في هذا
الخبر دلالة على إن إجازة الجرح للضعفاء من جهة النصيحة لتجتنب الرواية
عنهم وليعدل عن الاحتجاج بأخبارهم ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما
ذكر في أبى جهم أنه لا يضع عصاه عن عاتقه وأخبر عن معاوية أنه صعلوك لا
مال له عند مشورة استشير فيها لا تتعدى المستشير ؛ كان ذكر العيوب الكامنة
في بعض نقلة السنن التي يؤدى السكوت عن إظهارها عنهم وكشفها عليهم الى
تحريم الحلال وتحليل الحرام وإلى الفساد في شريعة الإسلام ؛ أولى بالجواز
وأحق بالاظهار ؛ وأما الغيبة التي نهى الله تعالى عنها بقوله عز و جل { ولا
يغتب بعضكم بعضا } وزجر رسول الله صلى الله عليه و سلم عنها بقوله " يا
معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا
عوراتهم" فهى ذكر الرجل عيوب أخيه يقصد بها الوضع منه والتنقيص له والازراء
به فيما لا يعود الى حكم النصيحة وإيجاب الديانة من التحذير عن ائتمان
الخائن وقبول خبر الفاسق واستماع شهادة الكاذب ، وقد تكون الكلمة الواحدة
لها معنيان مختلفان على حسب اختلاف حال قائلها ؛ في بعض الأحوال يأثم
قائلها وفى حالة أخرى لا يأثم


قلت : والأدلة على جواز الجرح للمصلحة كثيرة نكتفي بما ذكرنا ، وقد نقل غير واحد من أهل العلم الإجماع على جواز جرح الشهود
روى أحمد بن مروان المالكي ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :
جاء أبو تراب النخشبي إلى أبي ، فجعل أبي يقول : فلان ضعيف وفلان ثقة ،
قال أبو أيوب : يا شيخ لا تغتب العلماء . قال : فالتفت أبي إليه . قال :
ويحك ! هذا نصيحة ، ليس هذا غيبة .


وقال إسماعيل الخطبي : ثنا عبد الله بن أحمد قلت لأبي
: ما يقول في أصحاب الحديث يأتون الشيخ لعله أن يكون مرجئاً أو شيعياً أو
فيه شيء من خلاف السنة ، أيسعني أن اسكت عنه أم أحذر عنه ؟ فقال أبي : إن
كان يدعو إلى بدعة وهو إمام فيها ويدعو إليها ، قال : نعم تحذر عنه .


وبهذا يتبين أن الرد على المخطئين او التحذير من أهل البدع ورموزهم لا يسمى
طعنا ولا قدحا إنما نصيحة وبيانا بشرط أن يكون الرد علمي لا شطط وجهالات
على طريقة حزبيي هذا الزمن.
يقول ابن رجب الحنبلي(اعلم أن ذكر الإنسان بما يكره محرم إذا كان المقصود منه مجرد الذم والعيب والنقص.
فأما إن كان فيه مصلحة لعامة المسلمين أو خاصة لبعضهم، وكان المقصود منه تحصيل تلك المصلحة، فليس بمحرم، بل مندوب إليه.
وقد قرر علماء الحديث هذا في كتبهم في الجرح والتعديل،
وذكروا الفرق بين جرح الرواة وبين الغيبة، وردوا على من سوى بينهما من
المتعبدين وغيرهم ممن لا يتسع علمه ولا فرق بين الطعن في رواة ألفاظ الحديث
ولا التمييز بين من تقبل روايته منهم ومن لا تقبل، وبين تبيين خطأ من أخطأ
في فهم معاني الكتاب والسنة، وتأول شيئا منها على غير تأويله، وتمسك بما
لا يتمسك به، ليحذر من الاقتداء به فيما أخطأ فيه.

وقد أجمع العلماء على جواز ذلك أيضا، ولهذا نجد في
كتبهم المصنفة في أنواع العلوم الشرعية من التفسير، وشروح الحديث، والفقه،
واختلاف العلماء، وغير ذلك، ممتلئة من المناظرات، وردوا أقوال من تضعف
أقواله من أئمة السلف والخلف من الصحابة والتابعين ومن بعدهم.

ولم يترك ذلك أحد من أهل العلم، ولا ادعى فيه طعنا على
من رد عليه قوله، ولا ذما، ولا نقصا... اللهم إلا أن يكون المصنف ممن يفحش
في الكلام، ويسيء الأدب في العبارة، فينكر عليه فحاشته وإساءته، دون أصل
رده ومخالفته إقامة بالحجج الشرعية، والأدلة المعتبرة.
)(الفرق بين النصيحة والتعيير).

-أما إن كنتم تقصدون بالطعن الذي هو السب والشتم والقدح المحرم شرعا التي
وردت النصوص بالنهي عنها وذمها فهذا يتنزه عنه أهل السنة السلفيون,لأن ذلك
ليس من اخلاق الإسلام أصلا فهم بحمد الله متبعون لما في الكتاب العزيز
والسنة المطهرة الذين حرما ذلك كما في قوله تعالى(ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه)) الحجرات12.
وما ثبت في الصحيحين واللفظ للبخاري من حديث أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال(فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا)).
وقال صلى الله عليه وسلم((كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)) رواه مسلم .
وقال عليه الصلاة والسلام(فإن أربى الربا الإستطالة في عرض المسلم بغير حق))رواه أبو داود.

قلت: فهذه النصوص وغيرها مما تدل على تحريم الطعن والغيبة ولكن الذي قال
هذه الأحاديث هو الذي قال الأحاديث المتقدمة التي تبين جواز غيبة الشخص
للحاجة فلا منافاة والجمع على ماذكر أولى ومقدم على إبطال أحد الدليلين مع
العلم بأن ذلك موافق لما أدمع عليه السلف الصالح.

الوجه الثاني:ماذا يقصد بلفظ((العلماء))؟.

فإن أردتم بلفظ ((العلماء)) علماء السنة الذين ينتهجون منهج الصلف في
التمسك بالكتاب والسنة والعمل بها ظاهرا وباطنا فهذا هو الكذب بعينه
والإفتراء برمته وسيكتب ما تفوهتم به قال تعالى(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)).
فالسَّلفيَّون يقدّرون العلماء جميعاً ويعطونهم حقهم ودفاعاتهم عنهم مدونة
موجودة فإن موقفهم منهم هو كل الحب والتقدير والتوقير وعدم التنقص من قدرهم
والدعاء لهم وعدم تقليدهم في مخالفة الشرع واعتقاد أن ما أصابوا فيه لهم
أجران وما أخطئوا فيه لهم أجر واحد مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم((إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد ثم أخطا فله أجر)) رواه البخاري.
وكتب السلفيين في الدفاع عن هؤلاء العلماء معلومة بحمد الله حتى أن خصومهم
لجهلهم وقلة علمهم رموهم بالتعصب للعلماء بسبب دفاعهم عنهم بالحق والعدل .

أما إن كنتم قصدتم بلفظ((العلماء))
علماءكم من أهل البدع والضلالة الذين يلبسون الحق بالباطل ويزخرفونه للناس
والذين يدعون إلى الدمقراطية والحزبية والتناطح مع الحكام والمظاهرات
والتهييج و تعطيل أسماء الله وصفات كماله والسخرية من السنة وأهلها فإن
السلفيين أيضا لا يطعنون فيهم بالمعنى الذي تريدونه وإنما يبينون ما وقعوا
فيه من بدع وضلال ومخالفة للحق والصواب هذا الذي يقوم به أهل السنة
السلفيون وأنتم سموه ما شئتم فإن كنتم ترونه طعنا وغيبة فماذا نقول لعلماء
الجرح والتعديل في نقدهم للرجال؟! ما تقولون لإمام أهل السنة أحمد ابن حنبل
في كتابه((الرد على الزنادقة والجهمية)) وماذا تقولون أيضا لغيره من علماء السلف الذين ألفوا كتبا في التصدي لأهل الأهواء والبدع ككتاب((الرد على بشر المريسي)) للدرامي وكتاب((الرد على الجهمية) للامام ابن منده وكتاب((الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة)) للإمام ابن القيم الجوزية وغيرها كثير وكثير جدا؟!
هل ستقولون بأنها كتب طعن وسب وغيبة أم نصيحة وبيان؟فما تقولون فيها يلزمكم
أن تقولوه في كتب وكلام أهل السنة السلفيين في أقطابكم ومنظريكم سواء
بسواء وإلا وقعتم في التناقض,قال تعالى((يا أيها الذين آمنوا لما تقولون مالا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون))الصف2-3.
ونصوص الشرع قد جاءت محذرة من أمثال هؤلاء العلماء المزعمون فقد قال تعالى((وجعلناهم أئئمة يدعون إلى النار)) القصص41
وثبت في الصحيحن من حديث حذيفة رضي الله عنه وفيه((قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل بعد ذلك الخير من شر؟قال نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها))
وقال صلى الله عليه وسلم((إن الله لا يقبض العلم
انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم حتى إذا لم يبقى عالما اتخذ
الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا
))البخاري.
وقال عليه الصلاة والسلام((إن أخوف ما أخالف عليكم الأئئمة المضلون))المسند للإمام أحمد.



كشف الشبهات ورد الإعتراض:



قد يعترض علينا أحدهم بعدة إعترضات وشبهات منها:
الإعتراض الأول:
قولهم:لكن يجب أن يكون الرد بالتي هي أحسن لا بالشدة والقسوة

والجواب: "الأصل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اللين والرفق.

لكن إذا كان المنكر لا يغيَّر إلا بنوع من الخشونة فلا بأس باستعماله، ولو
كان مع المسلمين، ألا ترى أن الله أباح القتال لذلك، وليس فوق القتال
خشونة، فقال سبحانه: ﴿وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ
المُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ
إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ
إِلى أَمْرِ اللهِ
﴾.

و[size=21]قد يشتد المؤمن في إنكاره على أخيه أكثر منه مع عدوّه، ألم تر كيف لاَنَ موسى[b] عليه السلام مع فرعون، واشتد على أخيه هارون عليه السلام، حتى كان منه ما قصه الله تعالى بقوله: ﴿ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ ، فهل لأحد أن يحتج عليه بالولاء والبراء، متهِما له بأنه يبسط لسانه ويده على أخيه ويلطف بالطواغيت؟! بل ربما كان النبي صلى الله عليه وسلبم يُعنِّف العلماء من أصحابه إذا أخطأوا أكثر من غيرهم، وخذ على سبيل المثال قوله لمعاذ حين أطال الصلاة بالناس: أفتّان أنت يا معاذ؟! متفق
عليه، ويقابله تلطفه بالأعرابي الذي بال في المسجد كما في صحيح البخاري
وغيره. وقال لأسامة بن زيد حين قَتل في المعركة مشركا بعد أن نطق بكلمة
التوحيد
:
يا أسامة! أقتلته بعدما قال:لا إله إلا الله؟! قال أسامة: " فما زال يكررها حتى تمنيتُ أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم ".


وقد استفاد أسامة من هذا التعنيف في النصح أيام الفتنة التي كانت بعد مقتل عثمان رضي الله عنه، فأورثه توَرُّعا عن دماء المسلمين، قال الذهبي ـ رحمه الله ـ:" انتفع أسامة من يوم النبي صلى الله عليه وسلم، إذ يقول له : كيف بلا إله إلا الله يا أسامة؟! فكفَّ يده، ولزم بيته، فأحسن ".

قلت:
الله أكبر! ما أعظم التربية النبوية! وما أحقر التربية الحزبية! التي مِن
يوم أن حرَّمت أصل ( الرد على المخالف ) وأبناؤها لا يتورَّعون عن دماء
المسلمين، اتَّخذوها هدرا باسم الجهاد، ولا تكاد تقوم فتنة إلا وهم وَقودها
أو موقدوها، هذه نتيجة مداهنة بعضهم بعضا لوهْم الاشتغال بالكفار!! ولذلك
قال ابن تيمية: " المؤمن للمؤمن كاليدين تغسل إحداهما الأخرى، وقد لا
ينقلع الوسخ إلا بنوع من الخشونة، لكن ذلك يوجب من النظافة والنعومة ما
نَحمد معه ذلك التخشين .

[/size][/b]ثم إن الشدة المسلوكة مع المسلمين أحيانا،
باعثها الغيرة عليهم من أن يُرَوا ملطخين بشيء من القاذورات، والسعي في
تمتين الصف وسدّ خروقه حتى لا يُؤتى من قبله، فليُعلم." مدارك النظر

الإعتراض الثاني: ما يقوله البعض بأن السلفيين يصفون القرضاوي بالكلب العاوي.

والجواب على هذا :

أولا:إن الذي وصف
القرضاوي بهذا الوصف هو أحد كبار علماء الدعوة السلفية ألا وهو فضيلة الشيخ
العلامة مقبل بن هادي الوادعي .والكثير من العلماء لا يؤيدونه في ذلك
وخطأه مردود عليه .

قال الشيخ مشهور آل سلمان((لم أغيّر رأيي في
القرضاوي،لكني لا أجوّز من يقول عن القرضاوي: كلب عاوي، لأنّ الله أمرنا
بأن نقول للكفار حسناً،وأُمِرْنا أن نُحسّن أخلاقنا مع الناس،وأرى أنّ الرد
على القرضاوي (فرض كفائي) لم يقم به أحد للآن،وحدثت نفسي مراراً وتكراراً
به،وأرجو الله أن أقوم به، لأنّ الفساد عند القرضاوي ليس في الفروع
.)).


ثانيا:الشيخ مقبل
رحمه الله قد حملته الغيرة على ذلك كما هو معهود عند السلف إذ أن الشيخ
رحمه الله قال هذا الوصف في معرض رده على طوام القرضاوي الذي شبه الخالق
بالمخلوق حيث قال القرضاوي((أيها الإخوة قبل أن
أدع مقامي هذا أقول كلمة عن نتائج الانتخابات الإسرائيلية: العرب كانوا
معلقين كل آمالهم على نجاح (بيريز) وقد سقط (بيريز) وهذا مما نحمد
لإسرائيل، نتمنى أن تكون بلادنا مثل هذه البلاد من أجل مجموعة قليلة يسقط
واحد والشعب هو الذي يحكم، ليس هناك التسعات الأربع أو التسعات الخمس النسب
التي تعرفها في بلادنا 99,99% ما هذا؟! إنَّها الكذب، والغش والخداع، لو أن الله عَرَضَ نفسَه على الناس ما أخذ هذه النسبة!! نحيي إسرائيل على ما فعلت)
))
فمن أجل هذا وغيره تصدى له أهل العلم حفاظا على الدين الذي هو رأس مال
المسلمين وكان الأولى بالمعترض أن يعترض على طعن القرضاوي في ذات الله
تعالى بدلا من التعصب للأشخاص وتقديسهم .

ثالثا: إن للشيخ مقبل الوادعي سلف في ذلك
فقد سمى رسول الله صلى الله عليه وسلّم الخوارج "كلاب النار"! (أحمد 4/382 وابن أبي عاصم 905)
وسمى القدرية مجوسا! رواه أبوداود وغيره وحسن
إسناده محدث العصر العلامة الألباني رحمه الله في ((شرح الطحاوية)) 284و809
و((الروض)) 197 و((المشكاة)) 107و((السنة)) 328، 329 وهو في ((صحيح
الجامع)) برقم 4442 .
صحيح مسلم
فهذه ألفاظ قاسية ولكنها لا تصل إلى حد الفحش وايضا كلمة كلب لا تصل إلى حد
الفحش لأنها موجودة في القرآن (مثله كمثل الكلب) وموجودة في السنة كما
بينت
والسلف لم يشنعوا على من امتازت ردوده بالقسوة والشدة لأنهم يعلمون بأن
الحامل على هذا هو الغيرة والذب عن دين الله وإليك أخي القارئ بعض ماجاء
عنهم:

روى الإمام مسلم بإسناده إلى سالم بن عبداللَّهِ بن عُمر أَنَّ أبا هُعبد
الله بن عمر رضي الله عنهماقال: سمِعت رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم
يقول: ((لا تمنعوا نِساءكُم المَساجِدَ إذَا
اسْتأْذَنّكم إلَيهَا)) . فقال بِلاَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ:واَللّه
لَنَمْنَعُهُنَّ, فأقبل عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْن عُمرفَسَبَّهُ سَبًّا سَيِّئًا, مَا سَمِعْته سَبَّهُ مِثْلَهُ قَطُّ قال: أُخبِرك، عَن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم وَتقولُ: وَاَللَّهِ لَنَمْنَعُهُنَّ !
!

وقال الحاكم –رحمه الله-:"وسمعت أبا الحسين محمد بن أحمد الحنظلي ببغداد يقول:
سمعت أبا إسماعيل الترمذي يقول: كنت أنا وأحمد بن الحسن الترمذي عند أبي عبدالله فقال له أحمد بن الحسن:
يا أبا عبد الله ذكروا لابن أبي قتيلة بمكة أصحاب الحديث فقال: أصحاب الحديث قوم سوء .
فقام أبو عبد الله وهو ينفض ثوبه فقال: زنديق! زنديق! زنديق!ودخل البيت
))
والقاضي شريك بن عبد الله النخعي الكوفي....
قال عنه الحافظ ابن حجر:"وكان عادلاً فاضلاً شديداً على أهل البدع"
ومن أقواله:"لئن يكون في كل قبيلة حمار أحب إلي من أن يكون فيها رجل من أصحاب أبي فلان رجل كانمبتدعاً".))
وقال الإمام الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السِّلَفي السَّلَفي في شعر له وهو يصف بعض المبتدعة بالحمير والكلاب


وجعدٍ ثم جهـمٍ وابـن حـربٍ(حميـر) يستحقـون المـخـال
(وثور كاسمه أو شئت فاقلـب)وحفص الفرد (قرد) ذي افتعال
وبشـر لا رأى بُشـرى فمنـهتولّـد كـل شـر واختـلال
وأتباع ابن كُـلاَّب (كِـلاب)على التحقيق هم مـن شـر آل





و مع هذا قد ينكر بعض أهل العلم هذه الأوصاف لكن دون أن ينكروا الرد المدعم بالدلائل والبراهين
يقول الحافظ بن رجب "وقد أجمع العلماء على جواز ذلك
أيضا، ولهذا نجد في كتبهم المصنفة في أنواع العلوم الشرعية من التفسير،
وشروح الحديث، والفقه، واختلاف العلماء، وغير ذلك، ممتلئة من المناظرات،
وردوا أقوال من تضعف أقواله من أئمة السلف والخلف من الصحابة والتابعين ومن
بعدهم.

ولم يترك ذلك أحد من أهل العلم، ولا ادعى فيه طعنا على
من رد عليه قوله، ولا ذما، ولا نقصا... اللهم إلا أن يكون المصنف ممن يفحش
في الكلام، ويسيء الأدب في العبارة، فينكر عليه فحاشته وإساءته، دون أصل
رده ومخالفته إقامة بالحجج الشرعية، والأدلة المعتبرة
)) الفرق بين النصيحة والتعيير.

الإعتراض الثالث:قولهم بأن السلفيين يطعنون في الإمام ابن حجر والنووي .
وقد استدل هؤلاء بفتوى للشيخين ابن باز والعثيمين وإليكم بيان ذلك:



اقتباس:

ابن باز :
جاء في مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ بن باز المجلد الثامن والعشرون :
سائل يقول: هناك من يحذر من كتب الإمام النووي وابن حجر رحمهما الله تعالى،
ويقول : إنهما ليسا من أهل السنة والجماعة، فما الصحيح في ذلك ؟

الجواب :
لهم أشياء غلطوا فيها في الصفات ، ابن حجر والنووي وجماعة آخرون، لهم أشياء
غلطوا فيها، ليسوا فيها من أهل السنة ، وهم من أهل السنة فيما سلموا فيه
ولم يحرفوه هم وأمثالهم ممن غلط.اهــ
المصدر : فتاوى ابن باز

ابن عثيمين :

جاء في كتاب [ " لقاء الباب المفتوح " ، اعداد عبد الله بن محمد ابن أحمد الطيّار ، صفحة 42-43 ، طبعة دار الوطن للنشر ] :

( سؤال رسالة الى كل مسلم الرد على أسطورة:(السلفيون يسبون ويغتابون العلماء) Smile النووي وابن حجر نجعلهما من غير أهل السنة والجماعة ؟

(جواب بن العثيمين رسالة الى كل مسلم الرد على أسطورة:(السلفيون يسبون ويغتابون العلماء) Smile فيما يذهبان إليه في الأسماء والصفات ليسا من أهل السنة والجماعة.

(سؤالرسالة الى كل مسلم الرد على أسطورة:(السلفيون يسبون ويغتابون العلماء) Smile بالإطلاق ليسوا من أهل السنة والجماعة ؟

(جواب بن العثيمين : ) لا نطلق و لهذا أنا قلت لك إن خالف من السلف في صفات
الله تعالى لا يعطى هذا الإسم المطلق بأنه من أهل السنة و الجماعة ، بل
يقيد يقال هو من أهل السنة و الجماعة في طريقته الفقهية مثلاً ، أما في
طريقته البدعية فليس من أهل السنة و الجماعة.اهـ

والجواب على هذا أن يقال:

أولا: أهل السنَّة
والجماعة منصفون في الحكم على الآخرين ، لا يرفعون الناس فوق ما يستحقون ،
ولا ينقصون قدرهم ، ومن الإنصاف بيان خطأ المخطئ من أهل العلم والفضل ،
والتأول له ، والترحم عليه ، كما أن من الإنصاف التحذير من خطئه ؛ لئلا
يغتر أحد بمكانته فيقلده فيما أخطأ فيه ، وأهل السنَّة لا يتوانون عن الحكم
على المخالف المتعمد للسنَّة بأنه مبتدع ضال .

وبيان خطأ المخطئ في الشرع سواء كانت هذه الأخطاء بدعا أو دون ذلك لا يعتبر
سبا ولا منقصة بل هو من تمام العدل والإنصاف والنصح لدين الله .ومات ذكره
الشيخين لا غبار عليه فهو عين الحق والإنصاف إذ من المعلوم أن الإمام
النووي وابن حجر قد وقعوا في بعض البدع فهم ليسوا من أهل السنة فيما وافقوا
فيه أهل بدع ومن أهل السنة فيما وافقوا فيه أهل السنة فهل هناك عدل وإنصاف
أكبر من هذا؟!
أم أنكم تريدون منا أن نتجمل مع أخطاء الناس في دين الله؛ فنصبح كاليهود الذين {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ}؟!
{مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} ؟!

هذا وليعلم هؤلاء أن السلفيين يفرقون بين الأخطاء الصادرة عن علماء الإسلام
مما أصلوا دعواتهم على منهج أهل السنة فتكون من قبيل الإجتهاد الذي يؤجرون
عليه أجرا واحدا وخطؤهم مردود وبين أخطاء دعاة البدعة ممن كانت أصولهم
قائمة إبتداءا على غير منهج أهل السنة فتحمل أخطائهم على البدعة
وفي ذلك يقول الإمام الشاطبي رحمه الله :لا يخلوا المنسوب إلى البدعة أن يكون :مجتهدا فيها أو مقلدا....ثم قال :
فالقسم الأول على ضربين :أحدهما : أن يصح كونه مجتهدا فالإبتداع منه لا
يقع إلا فلتة وبالعرض لا بالذات وإنما تسمى غلطة أو زلة لأن صاحبها لم يقصد
اتباع المتشابه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويل الكتاب أي لم يتبع هواه ولا
جعله عمدة والدليل عليه أنه ظهر له الحق أذعن له وأقر به والثاني : وأما إن
لم يصح بمسبار العلم أنه من المجتهدين فهو الحري باستنباط ما خالف الشرع
كما تقدم إذ وقع له مع الجهل بقواعد الشرع الهوى الباعث عليه في الأصل وهو
التبعية
» الإعتصام(1/193/-197).

قلت :ومن نماذج من ينطبق عليه الضرب الثاني من أقسام المنسوبين إلى البدع
بعض دعاة الحزبية اليوم الذين اباحو الغناء والإختلاط وغير ذلك من الطوام
ولا حول ولا قوة إلا بالله .
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله((( وليس كل من
خالف في شيء من هذا الاعتقاد يجب أن يكون هالكاً، فإن المنازع قد يكون
مجتهداً مخطئاً يغفر الله خطأه ،وقد لا يكون بلغه في ذلك من العلم ما تقوم
به عليه الحجة
)) .
ويقول((( إذا رأيت المقالة المخطئة قد صدرت من إمام
قديم، فاغتفرت لعدم بلوغ الحجة له، فلا يغتفر لمن بلغته الحجة ما اغتفر
للأول، فلهذا يبدع من بلغته أحاديث عذاب القبر ونحوها إذا أنكر ذلك ، ولا
تبدع عائشة ونحوها ممن لم يعرف بأن الموتى يسمعون في قبورهم ، فهذا أصل
عظيم، فتدبره فغنه نافع
)) .

ويقول((((وكثير من مجتهدي السلف والخلف قد قالوا وفعلوا
ما هو بدعة ولم يعلموا أنه بدعة، إما لأحاديث ضعيفة ظنوها صحيحة، وإما
لآيات فهموا منها ما لم يرد منها، وإما لرأي رأوه وفي المسألة نصوص لم
تبلغهم، وإذا اتقى الرجل ربه ما استطاع دخل في قوله : (ربنا لا تؤاخذنا إن
نسينا أو أخطأنا)، وفي الحديث أن الله قال : ((قد فعلت))، وبسط هذا له موضع
آخر)
)[معارج الوصول ص:43].

ثانيا: سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
ما هو موقفنا من العلماء الذين أوَّلوا في الصفات ،
مثل ابن حجر ، والنووي ، وابن الجوزي ، وغيرهم ، هل نعتبرهم من أئمة أهل
السنَّة والجماعة أم ماذا ؟ وهل نقول : إنهم أخطأوا في تأويلاتهم ، أم
كانوا ضالين في ذلك ؟

فأجابوا :
" موقفنا من أبي بكر الباقلاني ، والبيهقي ، وأبي
الفرج بن الجوزي ، وأبي زكريا النووي ، وابن حجر ، وأمثالهم ممن تأول بعض
صفات الله تعالى ، أو فوَّضوا في أصل معناها : أنهم في نظرنا من كبار علماء
المسلمين الذين نفع الله الأمة بعلمهم ، فرحمهم الله رحمة واسعة ، وجزاهم
عنا خير الجزاء ، وأنهم من أهل السنة فيما وافقوا فيه الصحابة رضي الله
عنهم وأئمة السلف في القرون الثلاثة التي شهد لها النبي صلى الله عليه وسلم
بالخير ، وأنهم أخطأوا فيما تأولوه من نصوص الصفات وخالفوا فيه سلف الأمة
وأئمة السنة رحمهم الله ، سواء تأولوا الصفات الذاتية ، وصفات الأفعال ، أم
بعض ذلك .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن باز. الشيخ عبد الرزاق عفيفي . الشيخ عبد الله بن قعود
"فتاوى اللجنة الدائمة" (3/241) .

الإعتراض الرابع:قولهم بأن السلفيون يطعنون في الأئئمة الأربعة .

والجواب: السلفيين
أشد اتباعا للأئمة الأربعة وعلى رأسهم الإمام مالك لأن هؤلاء نعنيهم بالسلف
التي تنتسب إليهم السلفية و إن كنتم مالكية فقها فنحنُ مالكية وحنفية
وحنابلة وشافعية وأوزاعية وحمّادية فقها وعقيدة.
وإن كنتم لا تأخذون إلا عن الإمام مالك فنحنُ نأخذُ عنه وعن غيره من الأئمّة الفقهاء.
ويشهدُ الله كم نحبُّ الإمام مالك وكم نبجّله ونوقّره ولكننا لا نغلوا فيه
فلا نعتقد فيه العصمة. ويشهدُّ الله أنّنا نتبرّأ ممن يسبُّ الإمام مالك
وغيره من الأئمّة.
ونُشهدُ الله أنّنا نعتبرُ الأئمّة الأربعة وغيرهم من أئمّة الهدى ومصابيح
الدُّجى من أولياء الله الصالحين الناصحين الذين بذلوا البخس والثمين
إعلاءً لراية الدين وسيرا بالأمّة إلى النّصر والتمكين.
فكيف بعد هذا يرمينا أدعياء العلم وأعداؤه في آن واحد أنّنا نسبُّ الأئمّة
ونُسمّي مالكا هالكاً ؟! كبُرت كلمةً تخرُجُ من أفواههم إن يقولون إلا
كذبا.

ولا بأس هنا أن ننقل بعض من كلام أعلامنا المعاصرين التي ترد على كلامك بأجمله.
قال الشيخ مشهور آل سلمان(من تلامذة الألباني):
السَّلفيُّون لا يتعصبون لإمام واحد، ويرون أن التعصب لإمام واحد، والعمل
المذهبي، والفقه المذهبي؛ فيه إهدار للآخرين، وهو في حقيقته طعن بالآخرين،
بيد أنَّ السلفيين يعتمدون القواعد المستنبطة المقررة في كتب أهل العلم،
ويعملونها معظّمين للدليل، فمن أعمل رأيه دون هذه القواعد، فإنما يهدم
معالم المنهج المطروق عند العلماء المرضيّين.

وأئمة العلم -عند السَّلفيين- ليسوا منحصرين بأربعة،
وإنما هم أكثر من ذلك، وإن كان للأئمة الأربعة -أصحاب المذاهب المطروقة-
فضلهم وتقدمهم وعلمهم؛ وهم الإمام أبو حنيفة، ومالك، والشافعي، وأحمد
-رحمهم الله تعالى-.

السَّلفيُّون يتبعون الدليل دون تعصب لأحد، وقد صرح بذلك الأئمة الأربعة( )-أنفسهم-.
وأمّا الغمز، واللمز، والطعن بواحد منهم: فإنَّ
السلفيين يتبرأون منه، ولكنهم عند بيان ما يخالف النصوص من أقوال العلماء،
فإنما يكون الرد للأقوال، والحطّ على ما يخالف الدليل دون أصحابها -ولا
سيما الأئمة الأربعة- (الذين بلغوا القلتين فلم يحملوا الخبث).

وتظهر ثمرة هذا الأمر وبركته عندما نعلم مدى التعصب المذهبي الذي آل إليه الأمر عند المتأخرين.
إلى أن قال ((وعجبي(!) لا ينتهي من أولئك الذين
يطعنون في السَّلفيين؛ فيقولون: (إن السَّلفيين يطعنون بالأئمة)، مع أنّ
هؤلاء الطاعنين يقولون بإغلاق باب الاجتهاد في المعاملات، والبيوع،
والنوازل، والمسائل المستجدة.

وإن رأيت عباداتهم، ونظرت إلى أذكارهم وخلواتهم،
وعلاقاتهم مع مشايخهم! فإن باب الاجتهاد عندهم مفتوح على مصراعيه؟!! لا
يتقيدون بأثر، ولا ينتبهون إلى ما كان عليه السلف -رحمهم الله تعالى-؟!!

وفي الحقيقية؛ فإنّ للاجتهاد شروطاً، وليس له باب،
والقول بأن للاجتهاد باباً: خرافة، بل للاجتهاد شروط؛ من توفرت فيه اجتهد،
وقد قرّر أهل العلم أن الاجتهاد عند المتأخرين أسبابه أيسر منها عند
المتقدمين( )؛ ولكن العلة اليوم في الهمم، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وأخيراً؛ ينبغي أن يُعلم أن فضل الله -عزَّ وجل- لا يحصر في زمان ولا في مكان، ولا في عائلة، ولا في عشيرة.
والعجب يشتد أكثر فأكثر عندما نسمع من أصحاب (الفكر المستنير!)، الذين يطعنون في السَّلفيين بشبهة أننا نطعن في الأئمة!
وعندما ننظر في فتاويهم نجدهم منسلخين تمام الانسلاخ
عن القواعد المتبعة عند الأئمة، ويفتون بخلاف المجمع عليه عند سائر الفقهاء
-فضلاً عن الأئمة الأربعة-.

فالسَّلفيون إن اختاروا قولاً يخالف الأئمة الأربعة،
فإنما يعملون بقواعد الأئمة الأربعة، ولا يتعدّونها، ويعدُّون هذه القواعد
المستنبطة من الكتاب والسُّنَّة من المسلّمات، وإنما يتركونها لدليل لاح
لهم ظاهر في الصحة، أو صريح في منطوقه، والله أعلم.

ثم -أخيراً-: السَّلفيون لا يجوّزون التقليد الأعمى،
والسَّلفيون يَعُدُّون التقليد ليس بعلم، ويقولون: إن التقليد إن لجأنا
إليه فهو كالميتة!

والسَّلفيون لا يُعمِلون الـرأي، ولا يميلون إلى
الاجتهاد الذي هو بتشديق الكلام، وتفريعه، ولكنَّ اجتهادهم في البحث عما
كان عليه أسلافهم -من الصحابة وأتباعهم والتابعين لهم بإحسان وعِلْمِ فحسب-
.)) انتهى كلامه.

وبهذا يتبين مدى الجرم الذي وقع فيه هؤلاء الذين لا يفترون عن الطعن
والإفتراء حتى أصبح سمة من سماههم فالسَّلفيَّون يقدّرون العلماء جميعاً
ويعطونهم حقهم، وهم وسط بين فريقين: بين أهل التحرر ودعاة التقدم؛ الذين
ينادون بالانسلاخ من الأصول والقواعد المتبعة عند الفقهاء في استنباط
الأحكام، وبين قوم آخرين يعكفون على التقليد، والتعصب للمتون، والشروح،
والحواشي، ويعاملون المتون معاملتهم للقرآن، فترى مثلاً في شرحٍ لكتاب من
كتب العلماء، يقول الشارح: لماذا قدم صاحب المتن كذا؟! ولماذا أخر كذا؟!
ولماذا جمع؟! ولماذا أفرد؟!
فيُعاملون المتن العلمي كما يعاملون القرآن!! ولو أن صاحب المتن يسألُ لماذا جمعت؟ لقال: هكذا وقع في خاطري، وهكذا كُتِب!!!..

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djelfaetudiant.yoo7.com
 
رسالة الى كل مسلم الرد على أسطورة:(السلفيون يسبون ويغتابون العلماء)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث حول جمعية العلماء المسلمين
»  ماهي الاحاديث التي ضعفها الشيخ الألباني في ( صحيح البخاري ) و ( صحيح مسلم ) ؟
» رسالة الى كل الزوار فقط
» الحوار في القرآن الكريم (رسالة ماجستير
»  كيف تكتب بحثا او رسالة ماجستير او دكتوراه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجلفة للجزائريين :: منتديات الامة الاسلامية :: منتدى الكتب والمقالات الاسلامية-
انتقل الى:  



رسالة الى كل مسلم الرد على أسطورة:(السلفيون يسبون ويغتابون العلماء) Emptyرسالة الى كل مسلم الرد على أسطورة:(السلفيون يسبون ويغتابون العلماء) Empty
المتواجدون الآن ؟
المتواجدون الآن ؟أعضاؤنا قدموا 2399 مساهمة في هذا المنتدى
هذا المنتدى يتوفر على 923 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اريج المصطفى فمرحباً به.
ككل هناك 2975 عُضو متصل حالياً :: 122 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 2853 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7,780 بتاريخ الإثنين 26 سبتمبر 2011 - 23:24

الأعضاء المتواجدون في المنتدى: Äbdålä ÄL-iråqi, mo'emn fox, music, احمد الكرادي, اريج المصطفى, ايسر ميوزك, جبل الحب, علي العلكاوي, @عاشقة بوليوود@, abdulmajeed, agh ahmedstar90, ahzan, alhade, allal, anni annita, asdasd, asdfg hjkl, celenelmasre, dana20, dloo3h, DODE20021, eleod.medo, hanona, ht3most, ines, ĵǿǾǿĵoǾ, maaaaa, mahmoodnor, manager, MaX, maxs, medo, midoatta, mohah, mouhaa, mr.omarmohamed, naeem, osama abu nawwas, oussama femazi, ramousa, rehab.z, reyam, sadwi, salem alsalem, salma22, sandy baghdady, sara sasha, shahid lover, SiMsiMaTi, smsma, srk prince, The Sweet Angel, uae22, upgamez.com, احلاهم وتحداهم,white angel, YoYo Khan, рęǻčē●різėǒŋ, أسير الذكريات, أمير الروح, ارباز خان, ارجواان, اسيل, الاحمدية, البوليودية, الدانه, المحقق كونان, الهزاز, الوحوش, الولع, ام هبه, امال, امولة, اميرة بوليود, انا طبعي كذا وعاجبني طبعي, بارو, برايانكا تشوبرا, بسمة, بوليود 612, تييينا خان, جوليت, خالد5000, دانييلا, دلوعة شاهد, رانى, رعد الهلالي, رورو العتيبي, سموة الاميره, شارو كنج, شموخ عتيبيه, عاشقة القلب, عاشقة بجنون, عاشقة عالم بوليود, عاشقة كارينا وشاهيد, عاشقة مصطفى, عبدالرحمن عفيفي, عشقة شاهدكبور, عيوني srk, غفران, فلة, قطميس, قلب الولـه, لمسه دفى, لميس مهند, مجنونة بشاهد, محمود عوض الله, مريومة خان, ملكـ الاحساسـ, موتي ولادمعة امي, ميمة العراقي, ميمو, نبض الروح, ندى العمر, نهيل, نور العين, माधुरी, ๓ίહ͠હ Ĵợǿĵợǿ, ‏مشكلجيه عسل, ●«شآهيد كآبور₪ツ, ◊۩¯−ـ‗شـاروخـان‗ـ−¯۩◊, ♥ Rodaina ♥, ♥ نونا ♥, ♥samantha kapoor♥

عناكب محركات البحث المتواجدة حالياً في المنتدى: bing(5), Google
الأعضاء الذين تواجدوا في 99 ساعة الماضية. Äbdålä ÄL-iråqi, mo'emn fox, music, احلاهم وتحداهم, احمد الكرادي, اريج المصطفى, ايسر ميوزك, جبل الحب, علي العلكاوي, @عاشقة بوليوود@, abdulmajeed, agh ahmedstar90, ahzan, alhade, allal, anni annita, asdasd, asdfg hjkl, celenelmasre, dana20, dloo3h, DODE20021, eleod.medo, hanona, ht3most, ines, ĵǿǾǿĵoǾ, maaaaa, mahmoodnor, manager, MaX, maxs, medo, midoatta, mohah, mouhaa, mr.omarmohamed, naeem, osama abu nawwas, oussama femazi, ramousa, rehab.z, reyam, sadwi, salem alsalem, salma22, sandy baghdady, sara sasha, shahid lover, SiMsiMaTi, smsma, srk prince, The Sweet Angel, uae22, upgamez.com, white angel, YoYo Khan, рęǻčē●різėǒŋ, أسير الذكريات, أمير الروح, ارباز خان, ارجواان, اسيل, الاحمدية, البوليودية, الدانه, المحقق كونان, الهزاز, الوحوش, الولع, ام هبه, امال, امولة, اميرة بوليود, انا طبعي كذا وعاجبني طبعي, بارو, برايانكا تشوبرا, بسمة, بوليود 612, تييينا خان, جوليت, خالد5000, دانييلا, دلوعة شاهد, رانى, رعد الهلالي, رورو العتيبي, سموة الاميره, شارو كنج, شموخ عتيبيه, عاشقة القلب, عاشقة بجنون, عاشقة عالم بوليود, عاشقة كارينا وشاهيد, عاشقة مصطفى, عبدالرحمن عفيفي, عشقة شاهدكبور, عيوني srk, غفران, فلة, قطميس, قلب الولـه, لمسه دفى, لميس مهند, مجنونة بشاهد, محمود عوض الله, مريومة خان, ملكـ الاحساسـ, موتي ولادمعة امي, ميمة العراقي, ميمو, نبض الروح, ندى العمر, نهيل, نور العين, माधुरी, ๓ίહ͠હ Ĵợǿĵợǿ, ‏مشكلجيه عسل, ●«شآهيد كآبور₪ツ, ◊۩¯−ـ‗شـاروخـان‗ـ−¯۩◊, ♥ Rodaina ♥, ♥ نونا ♥, ♥samantha kapoor♥
المجموعات : [ المدير ] [ نائب المدير ] [ المشرف العام ] [ المشرف ] [ الاعضاء ]